تحتاج مساعدة؟ تحدث إلى خبير

تواصل معنا

يُعرِّف نموذج P3M3 المنشآت بمدى نضج إدارة كل من المحفظة والبرنامج والمشروع لتقييم مدى كفاءتها في إدارة المشاريع الإستراتيجية مما يوفر نظرة ثاقبة ومستقبلية للقائمين عليها. يطلق عليه أيضًا SPM3؛ نموذج نضج إدارة المشاريع الإستراتيجية. يتم قياس النضج باستخدام أُسس هيكلة وقياسية بطريقة بسيطة وعملية مما يساعد هذه المنشآت على فهم أفضل لكيفية تنفيذ إدارة المشروع على المستوى التكتيكي من منظور استراتيجي.

يسمح P3M3 للمؤسسات بتحديد نقاط قوتها و ضعفها في تقديم التغيير – أو استعدادهم لتبني التغيير.

يحتوي P3M3 على خمسة مستويات، يوجد داخل كل مستوى عمليات وإجراءات وأدوات وسلوكيات تساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية العامة للمنظمة. تُمكن هذه المستويات الخمس المنشآت على التطور في إدارة المشاريع وعلى تحسين النتائج أيضًا. مما سيفيد المنشأة بأكملها في تحديد أهداف التحسين وتحقيقها من ثم البدء بتنفيذ واستكمال المشاريع بهدف الحصول على نتائج جيدة.

 مستويات النضج في نموذج P3M3

P3M3 (نموذج نضج إدارة المحفظة والبرامج والمشاريع) لديه 5 مستويات كالتالي:

المستوى 1: إدراك العمليات

عملية الإدراك تبدأ عادة من خلال تحديد النية الاستراتيجية للمنشأة هذا هو المكان الذي يمكن أن تستخدم فيه المنظمة تحليل الفجوات أو بطاقة الأداء المتوازن، والتي عادة ما تكشف عن الأهداف طويلة الأجل والتي تتجاوز مدتها الخمس سنوات.

المستوى 2: تكرار العمليات

عملية التكرار التي تعيد تحديد المكان الذي تريد المنشأة أن تكون فيه في غضون خمس سنوات قادمة.

المستوى 3: تحديد وتعريف العمليات

عملية التعريف، والتي يتم خلالها تحديد ما يجب القيام به داخل المشروع إضافة لتحديد وصقل الهدف طويل المدى، وخلال هذا المستوى تصبح الأهداف قصيرة المدى أكثر وضوحًا.

المستوى 4: إدارة العمليات

عملية الإدارة، وهي عبارة عن إدارة جميع المشاريع; من مسؤول المشروع وما هي مهامه، ومتى يجب إكمال المهام الفرعية، ومن يشرف ومن يصحح ويقيم؟ هذه ليست سوى عدد قليل من الأسئلة الأساسية التي تقع على عاتق مدير المشروع. الشيء الآخر الذي ينتمي إلى عملية الإدارة هو المقارنة مع المشاريع المماثلة مما يخلق الوضوح عندما يتعلق الأمر بتحديد الأولويات.

المستوى 5: تحسين العمليات

تركز عملية التحسين – وهي آخر مستوى نضج في P3M3 – على تحقيق النتيجة المثلى وهذا يعني أن التصحيحات والتغييرات ضرورية للحصول على أفضل النتائج باستخدام وسائل التقييم التي تُمكن المنشآت من تقييم العمليات بشكل عام، يركز هذا المستوى على الوضع المالي والجودة والتخطيط للمشروع.

عمليات P3M3

يساعد نموذج P3M3 على إدارة المحافظ والبرامج والمشاريع عن طريق تقسيم العمليات في التسلسل الهرمي إلى عمليات رئيسية أصغر. ويعرف التسلسل الهرمي باسم منطقة العمليات الأساسية Key Process Area حيث أن هناك سبعة عمليات KPA التي تشمل:
.1 حوكمة المنظمة
.2 الرقابة الإدارية
.3 إدارة المنافع
.4 إدارة المخاطر
.5 إدارة أصحاب المصلحة
.6 الإدارة المالية
.7 إدارة الموارد

خلفية P3M3 وكيف بدأت الحاجة لها

أصبح من الدارج اليوم أن نسمع عن حاجة الجهات إلى (مدراء مشاريع) وعن إنشاء العديد من الجهات سواء حكومية أو خاصة (مكاتب إدارة المشاريع)، ويوم عن يوم يزداد الطلب على الشهادات الاحترافية في مجال إدارة المشاريع.
شهدت التسعينيات زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يشغلون منصب مدير مشروع حيث عالجت المنشآت مشكلة دائمة التغير من خلال إدارة المشاريع حيث اعتمدت العديد من المنظمات طريقة PRINCE2 ™ كوسيلة لاكتساب الخبرات في هذا المجال ومع الحاجة المتزايدة لمديري المشاريع وعدد متزايد من الأشخاص الذين يدعون أنهم مديرو مشاريع، استندت العديد من المنشآت في استراتيجيات التوظيف والتطوير الخاصة بهم على شهادة الكفاءة في إدارة المشاريع وأصبح الحصول على شهادة ممارس PRINCE2 ™ مؤشرًا على الكفاءة (على الرغم من أنها مجرد مؤشر على المعرفة).
من حينها بدأت الحاجة لقياس مدى قدرة المنشآت (بما يشملها قسم المشاريع) ونضجها ومقارنتها بالمنشآت الآخرى. كان أول إصدار للنموذج عام 2005 تبعه تحسين آخر عام 2008 حتى وصلنا للإصدار الحالي للنموذج 3 (V3). من المتوقع أن يستمر تحسين وتوسيع P3M3 مع تطور الممارسات في مجال إدارة المحفظة والبرامج والمشاريع هذا التطور قد يؤدي إلى تضمين مفاهيم رئيسية جديدة أو معدلة في وجهات نظر و/ أو إضافة مستويات مختلفة.

مزايا P3M3

يفيد نهج P3M3 المنظمة من خلال توفير رؤية مشتركة ومتكاملة للتحسين. حيث يؤدي هذا النهج المتكامل إلى انخفاض التكاليف وتحسينات في التسليم في الوقت المحدد والإنتاجية والجودة ورضا العملاء. تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لاستخدام P3M3 في أنه يوفر مجموعة متاحة للجمهور من المعايير المستقلة. هذه ليست ملكية خاصة أو حصرية ويمكن استخدامها من قبل جميع المنشآت بغض النظر عن منهجيتها.

تشمل الفوائد العامة التي يمكن الحصول عليها من استخدام P3M3 ما يلي

  • مساعدة المنظمات على تحديد مستوى النضج الذي يتعين عليهم تحقيقه لتلبية احتياجات أعمالهم وعملاءهم.
  • إنشاء خط أساس للقدرة يمكن من خلاله قياس التحسينات بشكل موضوعي.
  • تركيز الاستثمار على جوانب محددة بالإدارة التي ستنتج أفضل التحسينات للسياق التنظيمي
  • التعرف على الإنجازات من الاستثمار السابق في القدرات والتحسين عليها.
  • مقارنة منشأتك بالمنشآت الأخرى بمعيار سوق مستقل.
  • ضمان الجودة من خلال الاستعانة بشركاء استشارات AXELOS
  • توفير خطط للتقدم المستمر
  • تقديم تقييم موضوعي لنقاط القوة والضعف
  • إظهار جودة الخدمة لدعم المقترحات للعملاء المحتملين
  • ستتمتع جميع طبقات العمل برؤية مشتركة حول مبادرات التحسين التي ستؤدي في النهاية إلى أفضل النتائج.

من هي أكثر الجهات استفادة من نموذج P3M3 في المنشآت؟

-المديرون المسؤولون عن تحقيق التغيير التنظيمي

-رؤساء المحافظ أو البرامج أو المشاريع

-رؤساء المهن الراغبين في إثبات الفاعلية

-مديري العطاءات الراغبين في تقييم مؤسساتهم

-فريق تحسين الجودة/ الأداء

-متخصصو التدقيق.

الحاجة إلى البقاء في المنافسة، والرغبة في النمو المستمر التي ستحث المنشآت دومًا للتحسين تعد الدافع الأساسي لاستخدام نماذج إدارة المشاريع والنضج، لذلك تحتاج المنظمات التي تدير مشاريع متعددة بنفس الموارد في نفس الوقت إلى استخدام نموذج يمكنها من احتمالية تحسين نتائج التسليم بجودة عالية، وهذا ما يمثله P3M3 حيث يُحقق نجاح توجيه المنظمات من مرحلة عدم النضج، وزيادة مخاطر المشروع أن تكون ذات جودة منخفضة، حتى النضج ، حيث يتم تقليل المخاطر بشكل كبير مما يعني زيادة الجودة.

إنه دورك
أخبرنا ماذا تعتقد؟ هل أنت معتاد على نموذج نضج P3M3 وهل يمكنك تطبيقه داخل منشأتك؟ ما هي خبراتك في قياس النضج التنظيمي؟ وما مدى فعاليته على قراراتك طويلة وقصيرة الأمد؟

سينكسل معتمدة من Axelos كشريك استشاري لمنح شهادة P3M3 للمنشآت في المملكة العربية السعودية، إضافة لذلك نقوم بتزويد عملائنا بمجموعة من المقترحات والتوجيهات اللازمة لتمكينهم من الحصول على شهادة P3M3. نعمل كذلك على تقديم كافة المقترحات الاستشارية الناتجة عن تقييم P3M3.

اقرأ أيضًا:مفتاح النجاح للشركات الخاصة والجمعيات الحكومية والمحلية والدولية من خلال شركة سينكسيل

مقالات اخرى