تحتاج مساعدة؟ تحدث إلى خبير

تواصل معنا

إدارة المشاريع هو مجال دائم التطور يتطلب عددًا من الأساليب لتحقيق النجاح. يمكن أن يساعدك تعلم منهجيات إدارة المشاريع الأكثر شيوعًا أن تصبح خبيرًا في هذا المجال.

منهجيات إدارة المشاريع هي عدد من المبادئ والتقنيات والإجراءات المستخدمة من قبل أولئك الذين يعملون في هذا المجال. مع ما يقرب من 8462 منهجية لإدارة المشاريع للاختيار من بينها، أيها يناسبك أنت وفريقك بشكل أفضل؟

تعد منهجيات إدارة المشاريع المختلفة أحد أهم الأدوات المعرفية التي تساعدك على إدارة مشروعك بأفضل طريقة ممكنة حيث تعتبر مهمة جدًا للمؤسسات والعاملين بها، ولكي تكون فعالة حقًا، تحتاج إلى التأكد من تعيين منهجية إدارة المشروع بشكل صحيح لنوع فريقك ومشروعك وتنظيمك وأهدافك. إضافة للتعرف على مختلف المنهجيات المتبعة في المنشآت.  سيساعدك فريق سينكسل في العثور على أفضل نهج لمشروعك من خلال هذا المقالة التي ستساعدك على التعرف على منهجيات إدارة المشاريع الأكثر شيوعًا.

1-  منهجية الشلال Waterfall (النموذج الانحداري) 

طريقة الشلال وهي طريقة تقليدية لإدارة المشروع. خلالها يتم إكمال المهام والمراحل بطريقة خطية ومتسلسلة ، ويجب إكمال كل مرحلة من مراحل المشروع قبل البدء بالمرحلة التالية.

تتبع منهجية الشلال في إدارة مشروع هذا التسلسل:

  1. تحديد المتطلبات
  2. تحليلها
  3. تصميمها
  4. بناءها
  5. اختبارها
  6. النشر والصيانة

 

هذا النوع من المنهجيات المتبعة يعد خطيرًا نظرًا لأنه يتم تخطيط كل شيء في البداية، فاحتمالية الخطأ كبيرة إذا كانت التوقعات لا تتوافق مع الواقع. وليس هناك مجال للعودة إلى المرحلة السابقة بمجرد اكتمالها.

ننصحك بتجربة منهجية إدارة المشروع هذه إذا:

  • الهدف النهائي لمشروعك محدد بوضوح – ولن يتغير.
  • يعرف أصحاب المصلحة بالضبط ما يريدون (ولن يتغير ذلك).
  • مشروعك متسق ويمكن التنبؤ به (أي لن يتغير).
  • أنت تعمل في صناعة منظمة وتحتاج إلى تتبع أو توثيق مكثف للمشروع.

 

2– منهجية Agile

جاءت منهجية إدارة المشاريع Agile من عدم الرضا المتزايد عن منهجيات إدارة المشاريع التقليدية.

بدأ التركيز في هذا النهج إلى التحول إلى نماذج أكثر تكرارية فإذا كنت محبطًا من قيود إدارة المشروع التي لا يمكن أن تتكيف مع المشروع أثناء تقدمه سمحت لك منهجية Agile بمراجعة مشروعك حسب الحاجة أثناء العملية بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار حتى النهاية للمراجعة والتعديل. عادةً ما تتضمن منهجيات إدارة المشاريع Agile مراحل قصيرة من العمل مع الاختبارات المتكررة وإعادة التقييم والتكيف طوال الوقت.

 

المبادئ الرئيسية لمنهجية إدارة المشاريع Agile:

  • تعاونية
  • سريعة
  • قابلة للتغير

ننصحك بتجربة منهجية إدارة المشروع هذه إذا:

  • مشروعك عرضة للتغيير.
  • لست متأكدًا منذ البداية من الشكل الذي سيبدو عليه الحل (المنتج أو الخدمة).
  • أنت بحاجة إلى العمل بسرعة، والأهم من ذلك أن ترى تقدمًا سريعًا وليس نتائج مثالية.
  • يحتاج أصحاب المصلحة أو العميل (أو يريد) إلى معلومات للمشاركة في كل مرحلة.

3-منهجية سكروم Scrum 

سكروم هو شكل من أشكال Agile في إدارة المشاريع. يمكنك التفكير في الأمر على أنه إطار أكثر من كونه منهجية لإدارة المشروع في حد ذاته.

مع سكروم، يتم تقسيم العمل إلى مراحل قصيرة، والتي عادة ما تستمر حوالي أسبوع إلى أسبوعين.

يقود منفذ هذه المنهجية أو ما يعرف بـ(Scrum Master) الفرق الصغيرة (وهو ليس هو نفسه مدير المشروع) طوال مدة المراحل القصيرة وبعد ذلك يراجعون أدائهم ” بأثر رجعي” ويقومون بإجراء أي تغييرات ضرورية قبل بدء المرحلة التالية.

 

ننصحك بتجربة منهجية إدارة المشروع هذه إذا:

أنت تسعى جاهدًا للتحسين المستمر.

قد لا تكون منهجية إدارة المشروع هذه مناسبة لك إذا:

ليس لديك الالتزام الكامل من الفريق المطلوب لإنجاحه.

 

4-منهجية كانبان Kanban 

كانبان شكل من أشكال Agile في إدارة المشاريع.

نشأ مصطلح “كانبان” من الصناعة التحويلية، وقد تطور للإشارة إلى إطار عمل يتم فيه تمثيل المهام بشكل مرئي أثناء تقدمها عبر الأعمدة الموجودة على لوحة كانبان. يتم سحب العمل من الأعمال المتراكمة مسبقًا بشكل مستمر حيث يتمتع الفريق بالقدرة على التنقل عبر الأعمدة الموجودة، حيث يمثل كل عمود مرحلة من مراحل المشروع.

كانبان رائعًا لإعطاء جميع العاملين بالمشروع نظرة عامة مرئية فورية عن كل جزء من أجزاء المشروع متمثًلا بالوقت المحدد لكل جزء من أجزاء المشروع. (يمكنك استخدام لوحات كانبان لكل شيء بدءًا من عملية تسويق المحتوى إلى التوظيف)

كما أنه يساعدك على معرفة المواضع التي قد تتشكل فيها الإنسدادات- إذا لاحظت إنسداد أحد الأعمدة، ستعرف أن هذه المرحلة من العملية تحتاج إلى المزيد من الفحص.

 

ننصحك بتجربة منهجية إدارة المشروع هذه إذا:

  • كنت تبحث عن تمثيل مرئي لتقدم مشروعك.
  • تريد تحديثات للمشروع بشكل دائم وبلمح البصر.
  • تريد التشجيع على تحديد العمل لكل فرد قائم على جزء معين من المشروع مما يمكن فريقك من التركيز المستمر.

5-منهجية Lean

منهجية Lean هي منهجية أخرى لإدارة المشاريع التي تشمل مرحلة التصنيع (وتحديداً نظام إنتاج Toyota). يتعلق الأمر كله بتطبيق المبادئ الخالية من الهدر على أساليب إدارة مشروعك مما يزيد من القيمة ويقليل الهدر. باستخدام المبادئ الأساسية لنظام Lean، يمكن لمدير المشروع تقليل هذه الأنواع الشائعة من الهدر لإنشاء سير عمل أكثر كفاءة.

في حين أن هذا يشير في الأصل إلى تقليل النفايات المادية في عملية التصنيع، إلا أنه يشير أيضًا إلى ممارسات أخرى مهدرة في عملية إدارة المشروع. تُعرف هذه باسم 3Ms:

  • Muda (التبذير): عندما تقوم باستهلاك الموارد دون إضافة قيمة للعميل.
  • Mura (التفاوت): عندما يكون لديك فائض في الإنتاج في منطقة واحدة مما يؤدي إلى إبعاد جميع مناطقك الأخرى عن السيطرة، مما يترك لك مخزونًا كبيرًا (مهدرًا!) أو عمليات غير فعالة (مهدرة أيضًا!).
  • Muri (الهدر) عندما يكون هناك ضغط شديد على الموارد مثل المعدات والأشخاص، مما قد يؤدي غالبًا إلى حدوث أعطال – في كل من الآلات والبشر.

 

ننصحك بتجربة منهجية إدارة المشروع هذه إذا:

  • أنت تبحث عن مجموعة من المبادئ التي ستساعدك على التخلص الهدر وتحسين التدفق.
  • أنت تحاول دائمًا تحسين وإضافة قيمة للعميل.
  • أنت تريد خفض التكاليف.

الجدير بالذكر أن منهجيات إدارة المشاريع تستخدم على نطاق واسع في مجال تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المجالات التي تتطلب نهجًا متعمقًا لإدارة المشروع بما في ذلك قياس الوقت وحجم الفريق وميزانية المشروع ومقاييس الجودة الخاصة به.

 يجب أن نذكر أن لكل منهجية مزاياها وعيوبها. على الرغم من أن قائمة منهجيات PM تبدو كثيرة جدًا، إلا أنك لست مضطرًا إلى معرفتها جميعًا أو اتباعها حرفياً، لكن عليك قضاء بعض الوقت في التفكير في قواعد وأدوات مشروعك المستقبلي. يمكنك حتى مزج منهجيات مختلفة لإدارة المشروع لإنشاء طريقتك الخاصة لتناسب مشروعك بشكل أفضل.

سينكسل هو شريكك الاستشاري الدائم، لا تتردد بالتواصل معنا لنساعدك في معرفة أي من أطر ومنهجيات إدارة المشاريع تتناسب مع مشروعك القادم!

مقالات اخرى