تحتاج مساعدة؟ تحدث إلى خبير

تواصل معنا

 

المواءمة الاستراتيجية تلعب دورًا حاسمًا في استدامة المنشأت، بَيْد أن جميع المنشآت تقوم بأداء مهامها بمُختلف الطرق، إلا أن هنالك الكثير من المنشآت تُكافح من أجل البقاء ولكنها تفشل في نهاية المطاف، وبالمقابل هناك العديد من المنشآت التي تنجح بسهولة وقد تقوم بعمليات أقل جهدًا ووقتًا عن غيرها، فما السبب وراء ذلك؟

الفارق الرئيس هو وجود أو عدم وجود التوافق الاستراتيجي أو ما تسمى بالمواءمة الاستراتيجية، في حين أن المؤسسات الأفضل مواءمةً هي ذات الأداء الأفضل داخليًا، فإن المنشأت التي لا تتبع سياسة المواءمة تتعثر بالفعل لأنها تفشل في اتخاذ أفضل القرارات الاستشرافية الداخلية وتتغير جنبًا إلى جنب لمواجهة العالم الخارجي الذي قد يتزايد بالصعوبة والعقوبات.

 

في هذه المقالة، سنوضح مفهوم وصفات المواءمة الاستراتيجية وأهميتها وكيفية تحقيقها بنتائج مُبهرة، وأيضًأ إطار عملها والفوائد التي تعود عليها، وما هي عواقب عدم ممارستها أو ما يسمى بالاختلال الاستراتيجي.

المواءمة الاستراتيجية

تعتبر المواءمة الاستراتيجية هي الترتيب الحكيم للعناصر الداخلية والخارجية المختلفة للمنشأة، من إستراتيجية أعمالها إلى هيكلها التنظيمي، وذلك لدعم تحقيق أهدافها وغاياتها على المدى الطويل بشكل أفضل. ويتطلب ذلك من جميع أصحاب المصلحة، الداخليين والخارجيين، أن يكونوا متوائمين  وأن يلتزموا بتحقيق هدف واحد وهو رؤية المنشأة.

صفاتها:

  1. عملية ديناميكية يمكن تحديدها بوضوح.
  2. تتوافق مع التهديدات والفرص الخارجية.
  3. تتوافق مع العمليات والهياكل الداخلية للمؤسسة.
  4. متغيرة من وقت لآخر.

 

في المستويات العُليا هناك ثلاث مقترحات أساسية لنجاح الإستراتيجية: عرض القيمة، وعرض الربح، وعرض الأشخاص.

لكي تكون أي استراتيجية ناجحة ومستدامة، يجب على المنشأة تطوير عرض يجذب المشترين؛ ويجب أن تنشئ نموذج عمل يمكّن المنشأة من جني الأموال من عروضها؛ ويجب أن يحفز الأشخاص الذين يعملون لصالح المنشأة أو معها على تنفيذ الاستراتيجية.

 

بينما يعتمد محتوى الإستراتيجية الجيدة على عرض قيمة مقنع للمشترين مع عرض ربح قوي للمؤسسة، إن تنفيذ الإستراتيجية المستدامة يعتمد إلى حد كبير على اقتراح تحفيزي للأفراد. يتطلب تحفيز الأشخاص أكثر من التغلب على العقبات التنظيمية وكسب ثقة الناس من خلال عملية عادلة، كما أنه يعتمد على حوافز متوائمة وعادلة. وبهذا المعنى، فإن مقترحات الإستراتيجية الثلاثة توفر إطارًا تنظيميًا لضمان أن المنشأة تتخذ نهجًا شاملاً لصياغة وتنفيذ الإستراتيجية.

https://www.youtube.com/watch?v=g6UdB0f7zzg 

فوائد المواءمة الاستراتيجية

يمكن أن يمنح إنشاء مواءمة استراتيجية لمنشأتك مزايا متنوعة، بما في ذلك:

  • الوصول إلى أسواق جديدة: قد يتيح لك التعاون مع شركة أخرى الوصول إلى أسواق جديدة وأنواع عديدة من أولئك العملاء الذين لا تتمكن من الوصول إليهم بمفردك.
  • مشاركة الموارد: يمكن أن تساعدك مشاركة الموارد مع شريكك في توفير المال وزيادة الكفاءة، حيث تعد مشاركة التكنولوجيا والمعدات والمعرفة أحد الأمثلة.
  • تقليل المخاطر: يمكنك تقليل تعرضك للخسائر والإخفاقات المحتملة من خلال مشاركة المخاطر مع شريكك.
  • التآزر: من خلال تجميع الموارد والخبرة، يمكن أن يؤدي العمل مع شريك إلى خلق التآزر وزيادة قيمة كلتا الشركتين.
  • فرص النمو: يمكن للاتفاقيات الإستراتيجية أن تساعد كلا المنظمتين على النمو من خلال الجمع بين نقاط القوة والتوسع في أسواق أو خطوط إنتاج جديدة.

بالنسبة للمنشآت التي تهدف إلى زيادة انتشارها وتقليل النفقات والحد من المخاطر وخلق تآزر مع شريك، يمكن أن يكون تكوين مواءمة استراتيجية كأداة قوية. ويمكن للشركات الوصول إلى أسواق جديدة وتبادل الموارد وإطلاق العنان لآفاق النمو التي لم يكن من الممكن تحقيقها بمفردها من خلال تجميع مواردها وخبراتها. ومع ذلك، من المهم جدًا إجراء تحليل دقيق للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر وبناء الثقة بين الشركاء وذلك لضمان نجاح مواءمة جيدة. قد تكون التحالفات الإستراتيجية ميزة رائعة لأي منظمة ترغب في الحفاظ على قدرتها التنافسية والتطور مع النهج والعقلية المناسبة.

 

أنواع المواءمة أو المواءمة الاستراتيجية

هناك ثلاثة أنواع من التحالفات الإستراتيجية: المشروع المشترك، والتحالف الإستراتيجي للأسهم ، والتحالف الإستراتيجي غير الأسهم.

  •  مشروع مشترك

يتم إنشاء مشروع مشترك عندما تقوم المنشآت الأم بتأسيس شركة فرعية جديدة. على سبيل المثال ، يمكن للشركة أ والمنشأة ب (المنشآت الأم) تكوين مشروع مشترك من خلال إنشاء المنشأة ج (شركة تابعة).

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت كل من المنشأة “أ” والمنشأة “ب” تمتلك 50٪ من المنشأة الفرعية، يتم تعريفها على أنها مشروع مشترك بنسبة 50-50. إذا كانت المنشأة “أ” تمتلك 70٪ والمنشأة “ب” تمتلك 30٪ ، يتم تصنيف المشروع المشترك على أنه مشروع مملوك للأغلبية.

  • تحالف الأسهم الاستراتيجي

يتم إنشاء تحالف إستراتيجي للأسهم عندما تشتري إحدى المنشآت نسبة معينة من حقوق الملكية في المنشأة الأخرى. إذا قامت المنشأة “أ” بشراء 40٪ من حقوق الملكية في المنشأة “ب”، فسيتم تشكيل تحالف إستراتيجي للأسهم.

 

  • تحالف استراتيجي غير قائم على الأسهم

يتم إنشاء تحالف استراتيجي غير قائم على حقوق الملكية عندما توقع شركتان أو أكثر علاقة تعاقدية لتجميع مواردها وقدراتها معًا.

 

كيفية تحقيق المواءمة في المنشآت

الخطوة 1: تحديد استراتيجية عملك وأهدافك

قبل أن تبدأ في البحث عن شركاء محتملين ، يجب عليك أولاً تحديد استراتيجية عملك وأهدافك. ما هي أهداف عملك، وكيف يمكن أن تساعدك الشراكة الإستراتيجية في تحقيقها؟ هل تريد دخول أسواق جديدة، أو إنشاء سلع جديدة، أو خفض التكاليف؟ بمجرد تحديد استراتيجية عملك وأهدافك، يمكنك البدء في استكشاف الشركاء المحتملين الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيقها.

 

الخطوة 2: تحديد الشركاء المحتملين

عند البحث عن شركاء مناسبين ، قم بفحص المنشآت ذات القيم والثقافات وأهداف العمل المتشابهة. ابحث عن المنشآت التي يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك من خلال استكمال مهاراتك ونقاط ضعفك. ضع في اعتبارك المنشأت التي تعمل في صناعات ذات صلة أو لديها كفاءة في المجالات التي تفتقر إليها.

 

الخطوة 3: التفاوض على شروط الشراكة

يعد التفاوض على شروط الشراكة أمرًا ضروريًا بمجرد العثور على شريك محتمل وتقييم المزايا والمخاطر، يتضمن ذلك تحديد نطاق الشراكة، ومهام ومسؤوليات كل شركة، وملكية الملكية الفكرية، ومشاركة الموارد والمصروفات. لتقليل سوء الفهم والمشاكل في وقت لاحق، من الأهمية بمكان وجود اتفاقيات واضحة ودقيقة في مكانها.

 

الخطوة 4: زيادة الثقة عبر سلسلة الشراكة

الثقة ضرورية لنجاح أي تعاون استراتيجي. يجب بناء الثقة والحفاظ عليها بين جميع الأطراف المعنية، من مرحلة التفاوض الأصلية إلى الإدارة المستمرة للعلاقة.

 

يعد إنشاء قنوات اتصال واضحة بين الشركاء إحدى الإستراتيجيات الفعالة لبناء الثقة. يمكن أن تساعد الاجتماعات المنتظمة ، وتحديثات التقدم ، وجلسات التعليقات في إبقاء الجميع في نفس الصفحة والعمل على تحقيق نفس الأهداف. يمكن أن يساعد هذا الاتصال المفتوح أيضًا في حل أي صعوبات أو مخاوف قد تنشأ ، مما يمنعها من الزيادة وربما الإضرار بالشراكة.

 

الشفافية هي جانب آخر حاسم لبناء الثقة. منذ البداية ، يجب أن تكون جميع الأطراف منفتحة وصادقة بشأن أهدافها وقدراتها وقيودها. يتضمن ذلك أن تكون منفتحًا وصادقًا بشأن المخاطر والعقبات التي قد تنشأ أثناء التعاون. قد يطور الشركاء أساسًا من الثقة والتفاهم من خلال كونهم صريحين وصادقين ، مما قد يؤدي إلى علاقة أكثر فعالية وإنتاجية.

 

يمكن أن يساعد إنشاء معتقدات وأهداف مشتركة أيضًا في تنمية الثقة بين الشركاء من خلال التركيز على نفس الهدف، يمكن للشركاء التعاون لتحقيق رؤية مشتركة، والتي يمكن أن تحسن الشراكة وتؤدي إلى نتائج أكبر.

 

الخطوة 5: تقييم الفوائد والمخاطر

الوصول إلى الأسواق الجديدة والموارد والمعرفة والتكنولوجيا ليست سوى عدد قليل من مزايا تشكيل تحالف استراتيجي. ومع ذلك، هناك مخاطر متضمنة، مثل فقدان السلطة، وتضارب المصالح، واحتمال فشل الشراكة. قبل الانخراط في شراكة  من الأهمية بمكان أن تزن بدقة المكافآت والمخاطر. ضع في اعتبارك تكلفة التعاون والعائد المحتمل على الاستثمار وتوافق المنشآت.

 

عواقب الاختلال الاستراتيجي/ تحديات المواءمة الاستراتيجية

على الرغم من أن التحالفات الإستراتيجية تخلق قيمة، إلا أن هناك العديد من التحديات المحتملة التي يجب وضعها في عين الاعتبار:

  • قد يسيء الشركاء تمثيل ما يقدمونه إلى الطاولة (يكذبون بشأن الكفاءات التي لا يمتلكونها).
  • قد يفشل الشركاء في تخصيص الموارد والقدرات للشركاء الآخرين.
  • قد يلتزم أحد الشركاء بشدة بالتحالف بينما لا يلتزم الشريك الآخر بذلك.
  • قد يفشل الشركاء في استخدام مواردهم التكميلية بفعالية.

 

تعد المواءمة الإستراتيجية طريقة رائعة للأعمال لتحفيز النمو وزيادة الأرباح بطريقة مستدامة، في حين أن المنافع المتبادلة ضخمة فمن الأهمية بمكان أن تقوم بعمل الأساس أولاً. عليك إعطاء نفسك الوقت الكافي للعثور على الحليف المناسب، ووضع توقعات واضحة لكلا الطرفين ووضع هدف قوي وخطة إدارة. 

 

وأخيرًا، ابحث عن أفضل مزود برمجيات لقياس التقدم وإبقاء الجميع على المسار الصحيح. مع الأساس الصحيح والالتزام الثابت من كلا الجانبين، لا يوجد سبب يمنع المواءمة الاستراتيجية من تحقيق نجاح هائل لكلا الشريكين.

يمكنك التواصل معنا لنقدم لك خدماتنا الاستشارية عن المواءمة الاستراتيجية وغيرها من الخدمات الاخرى.

 

مقالات اخرى